اللجوء يضغط على مكب نفايات الحصينيات


رم - - قال رئيس مجلس الخدمات المشتركة في محافظة المفرق المهندس محمد خير الشرعة، ان اللجوء السوري ضغط على مكب نفايات الحصينيات، شرقي المدينة ما يتطلب توسعته وأعادة تأهيله. وأشار الى ان النفايات الصلبة الداخلة للمكب كانت (90) طنا يوميا قبل اللجوء فيما وصلت الى اعلى مستوياتها حيث ان الكوادر العاملة في المكب تتعامل يوميا ما بين (250-300) طن منها (30) طنا من مخيم الزعتري للاجئين السوريين .
واضاف الشرعة في حديث لـ الرأي الإلكتروني ان مساحة المكب الحالي (380) دونما، مشيرا الى ان الحالة هذه تتطلب توسعته ليصل الى (630) دونما بهدف المحافظة على البيئة المحلية.
وأوضح ان كثافة اللاجئين السوريين في المجتمعات المضيفة ارهقت المجالس البلدية في جانب البيئة خصوصا في النظافة، مشيرا الى ان البلديات ترفع يوميا من النفايات بما يزيد على 100% عن نفاياتها قبل اللجوء ما انعكس سلبا على البلديات والمجلس في التعامل مع النفايات المتزايدة التي لم يعد بمقدور كوادر الجهتين تخفيف سلبياتها في ظل الظروف الاقتصادية التي تواجه المجالس المحلية .
وطلب الشرعة الى المنظمات الدولية المهتمة في مجال البيئة مساعدة المجلس بهدف ادارة مسألة النفايات من خلال رفده بالآليات الجديدة للاستعاضة عن الحالية كونها لا تفي بالغرض لادامة الحفاظ على الصحة العامة والبيئة المحلية للمجتمعات المستضيفة للاجئين في المفرق .
وقال ان المجلس باشر باجراءات استحدث بئر ارتوزية في المكب بكلفة (125) الف دينار ليصار الى تشجير المنطقة من خلال استخدام المناطق المستهلكة والتي تم طمر النفايات فيها وتحويلها الى مساحات خضراء للحفاظ على التوازن البيئي .



عدد المشاهدات : (1246)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :