بسطات وأكشاك عشوائية على الشارع الدولي في جرش .. مصيدة للحوادث


رم -

رم -جرش

اعتبر مسؤولون ومواطنون في جرش ان ظاهرة انتشار البسطات واقامة الاكشاك العشوائية على جانبي الخط الدولي ، جرش - عمان وجرش - اربد ، بات يشكل خطورة واضحة على السلامة العامة لمستخدمي الشارع .

واشاروا الى ان عرض المواد بالقرب من حركة السير يتسبب بوقوع المزيد من الحوادث ، لاسيما ان البعض من السائقين يتوقفون بالقرب منها وبشكل يحجب الرؤية عن حركة المرور ، مما يضاعف احتمالية وقوع الحوادث .

وقال محافظ جرش بالوكالة الدكتور هاشم السحيم ان هذه الظاهرة باتت مقلقة للجميع ، وانه تم عقد اجتماع لمناقشة هذه الظاهرة مع جميع الاطراف المعنية بالسلامة المرورية وتم خلاله اتخاذ كافة الاجراءات لمعالجتها ، كما جرى التنسيق مع وزارة الاشغال لاستغلال فضلات الشوارع وما يتوفر من ساحات على جانبي الخط الدولي لتنظيم عمل اصحاب الاكشاك والبسطات بالتعاون مع المجالس البلدية ذات الاختصاص وتوفير كافة سبل الوقاية والسلامة العامة .

وقال مساعد المحافظ للسلامة المرورية المتصرف محمد عطالله غاصب ان اللجنة كثفت عملها خلال المرحلة الحالية ، ورفعت عدد جولاتها الى ثلاث جولات اسبوعيا للكشف على المحال والمواقع التي تنتشر فيها البسطات ، مؤكدا ان مخاطبات وجهت الى وزارة الاشغال للتعاون من اجل تصويب اوضاع البسطات على الطرق الخارجية .

وقال مدير صحة جرش الدكتور احمد القران ان المواد المعروضة وما تتعرض له من اشعة طوال اليوم ، اضافة الى ان تعرضها للغبار والاتربة عوامل تتسبب بتلفها وعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري ، مما يستدعي تنظيمها وفق القوانين المرعية من خلال الاشراف المباشر عليها اولا بابعادها عن حرم الشارع وتوفير شروط السلامة العامة لها وفق الية تضمن ذلك من قبل البلديات .

ويشار الى ان الشارع الدولي وعلى امتداد المنطقة الواقعة من جامعة جرش الاهلية مرورا بسيل نهر الزرقاء وحتى مناطق المصطبة ومرصع وجامعة فيلادلفيا تنتشر على جانبيه بسطات لانواع من الخضار والفواكه والمجففات كالقطين والزبيب والمخللات وغيرها ، اضافة الى البسطات" المقرمدة" التي انشئت حديثا لتقتحم حرم الشارع مسببة بذلك وقوع المزيد من الحوادث .

ويرى المهندس المعماري باسل شهاب ان البسطات على جانبي الشارع وخاصة قرب جامعة جرش الاهلية اخذت منحى خطيرا على الشارع الدولي من جانبين ، الاول يتمثل بقيام البعض بوضع البسطات على حافة الشارع والذي يشهد سرعات عالية تصل الى مائة كيلومتر في الساعة في هذه المنطقة ، والثاني وقوف المركبات عابرة السبيل بالقرب من هذه البسطات ، مما يتسبب بحجب الرؤية عن المركبات الاخرى او الاشارات التحذيرية ويكون ذلك عاملا مباشرا في وقوع الحوادث .

واضاف شهاب انه يقود المركبة منذ اكثر من عقدين الا انه يحسب حسابا خاصا عند دخول هذه المنطقة مطالبا باتخاذ خطوات عاجلة لتحديد مواقع لباعة البسطات يتوفر امامها على الاقل اماكن للوقوف تحفظ السلامة العامة على الطرق .

واشار الى ان بعض المظلات التي تم انشاؤها متجاوزة على حرمة الشارع وتحجب الرؤية مطالبا بالعمل على ازالتها لتحقيق السلامة العامة على الطرق ، لما تتسبب به من خطورة على سلامة طلبة الجامعة القادمين اليها او عابري الطريق . وقال المهندس محمود العتوم ان سعة الشارع الدولي يبلغ ستين مترا وعندما انشئ بهذه المساحة كان بهدف توفير اقصى درجات السلامة العامة ، غير ان البعض وجد في المساحات الملاصقة للشارع لغايات عرض البضائع بغية له ، مما يشكل سببا مباشرا للحوادث المميتة ، خاصة وان السرعات على هذا الشارع عالية جدا .

من جانبه تحدث رئيس قسم الابنية في بلدية جرش عامر سمور عن المظلات المقرمدة التي تم انشاؤها قرب جامعة جرش ، وقال ان البلدية قامت بازالتها على ان يقوم اصحابها بخطوات الترخيص اللازمة قبل نحو عامين .

واضاف انه وبعد ان تم اعطاء الترخيص اللازم وفق شروط الابنية قام اصحاب هذه البسطات بالتجاوزات التي حدثت لاحقا بعد حصولهم على التراخيص ، مبينا ان هذه المنطقة خارج حدود البلدية وهي من اختصاص وزارة الاشغال العامة وهندسة البلديات.

وعزا مواطنون في المنطقة الحوادث المرورية التي تقع على الشارع الدولي في هذه المنطقة الى الوقوف المفاجئ بالقرب من البسطات ، مما يتسبب بانحراف المركبات نتيجة التتابع والسرعة الزائدة ، مطالبين بضرورة معالجة هذا الوضع وابعاد الباعة عن حرم الشارع الى اماكن اكثر امنا وتحقق السلامة العامة .

من جانبهم اشار اصحاب البسطات الى انهم يترزقون في هذه المواقع على جانبي الشارع الدولي ، ويبيعون من خلالها الخس والخضار والفواكه وانواع اخرى من المواد المجففة كالزبيب والقطين وانواع من البهارات ، وبينوا ان الباعة الموجودين منذ فترات قديمة ملتزمون بابعاد بسطاتهم عن حرم الشارع ، وان هناك مساحات كافية لوقوف المركبات امام بسطاتهم الا ان بعض الباعة الجدد يقومون بالاقتراب من حرمة الشارع لغايات عرض موادهم ، مما يتسبب بوقوع الحوادث.

وقالوا انهم مع تنظيم عملية البيع على جانبي هذا الشارع وفق الية تنظم العمل بحيث يلتزم الجميع بارجاع بسطته الى مسافة تضمن السلامة العامة وتوفير الوقوف الامن للمركبات امامها .
 




عدد المشاهدات : (5735)

تعليقات القراء

عياصره
اي خلو هالناس تعيش

وتترزق
27-05-2010 12:00 AM

أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :