الائتلاف الأردني لذوي الإعاقة يلتقي المقرر الخاص للإعاقة في الأمم المتحدة


رم - التقى السيد جيرارد كوين المقرر الخاص للإعاقة في الأمم المتحدة ضمن زيارته المقررة للأردن مجموعة من أعضاء الائتلاف الاردني للأشخاص ذوي الاعاقة في عمان بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي من أجل تقييم الواقع التشريعي والتنفيذي لحقوق وقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة والاستماع للمشاكل التي تواجه ذوي الاعاقة.

في بداية اللقاء تقدم السيد بكر الحياري رئيس فريق الحوكمة والسلام - برنامج الأمم المتحدة الانمائي بالترحيب بالسيد جيرارد كوين والحضور مؤكداً أهمية هذا اللقاء في الدفاع عن قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن، مؤكداً أن برنامج الأمم المتحدة الانمائي يضع من ضمن أولياته مساندة قضايا ذوي الإعاقة في الأردن، ومشيداً بدور الائتلاف الاردني للأشخاص ذوي الاعاقة في تحقيق حقوق ذوي الاعاقة من خلال البرامج التي ينفذها مع المؤسسات الأعضاء، مؤكداً على ان برنامج الامم المتحدة سيستمر في دعم الائتلاف وتنفيذ برامج مشتركة لتمكينه ومؤسساته من القيام بواجباتهم على أكمل وجه.

بدوره رحب رئيس الائتلاف الدكتور احمد اللوزي بالضيف مؤكداً أهمية عقد هذه اللقاءات وعلى أهمية الاستماع للأشخاص ذوي الاعاقة ومعرفة مشاكلهم التي يواجهونها. واستعرض اللوزي خلال اللقاء التغيرات التي شهدها واقع الإعاقة في الاْردن والاختلافات في التشريعات والسياسات التي تحتاج إلى بذل المزيد من الجهود حتى تصبح متواءمة مع بنود القانون والاتفاقية الدولية.

واشار اللوزي في معرض حديثه الى جملة التحديات التي تحد من عملية تنفيذ معظم بنود القانون والمتمثلة في صعوبة موائمة التشريعات مع القانون والاتفاقية الدولية وفي كثرة التعديلات التشريعية والتنظيمية التي تقوم بها الحكومة في الاْردن والتي تؤثر على تنفيذ بنود القانون، ونوه على خطورة النظرة النمطية التي مازالت موجودة لدى العديد من مقدمي الخدمة وحتى من صانعوا القرار و أن الصعوبات المادية التي تعاني منها معظم المؤسسات خصوصا بعد جائحة كورونا وما خلفته من آثار اقتصادية طالت الجميع.

بدوره، أشاد المقرر الخاص بالجهود الكبيرة يقوم بها الائتلاف من الناحية التشريعية والعملية، وأكد على أن آلية الرصد الوطني يجب ان يتم تفعيلها بشكل أكبر وأن الأمم المتحدة بكل هيئاتها مستعدة لتقديم العون والمساعدة للائتلاف من أجل النهوض بعملية إحلال وتحقيق حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في الاْردن، وأكد المقرر الخاص على أن الدور الذي يجب ان يضطلع به الإئتلاف هو رصد الجانب التشريعي وأن يحمل صفة المراقب الممثل لتنفيذ قضايا الاعاقة وأن يشارك بشكل فعلي في رسم السياسات وصنع القرار.

كما أكد المقرر الخاص على الظروف التي تعيشها الاْردن في ظل استضافة اللاجئين من مختلف البلاد الأمر الذي جعل من الأمم المتحدة تضع من ضمن أولوياتها موضوع اللاجئين من ذوي الإعاقة وأوضاع الاشخاص ذوي الاعاقة في الأزمات والكوارث الطبيعية. وبعد استماعه للحضور من ممثلي المؤسسات المعنية بالإعاقة أكد السيد كوين على أن الغرض من زيارته هو الاستماع للمشاكل التي تواجه ذوي الاعاقة من خلال مؤسساتهم وتشخيص الواقع الموجود بغرض إيصال الرسائل المناسبة للأمم المتحدة وهيئاتها وغيرها من المنظمات الفاعلة من أجل تقديم المساندة بما يحقق مفهوم التعاون الدولي كما نصت عليه اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.



عدد المشاهدات : (2633)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :