خميرة البيرة .. لتأخير عوارض الشيخوخة وتزويد الجسم بالحيوية والنشاط


رم - د/ص صبحي شحاده العيد
مستشار دكتوراة / الغذاء الصحي والنباتات الشافية THE BREWERS YEAST
تعتبر الخميرة كائنا حيا يأكل ويشرب ويتكاثر بسرعة
ويمكن الحصول عليها من السوق على شكل بودرة أو حبيبات// كما يمكن شرائها من الصيدله كمكمل غذائي على شكل أقراص/ حبتين 3مرات يوميا بعد ألاكل لزيادة ألوزن وفاتح للشهية ومفيدة جدا لصحة أعصاب مريض ألسكري.
لها القدرة على افراز انزايمات تعمل على تخمير الغذاء الكربوهيدراتي مثل النشا والسكر وعجين الخبز والكيك وغيره من المواد الكربوهيدراتية.
إن خميرة البيرة هذه ليست لها علاقة بالبيرة وقد عرفت من قديم الزمان كمادة ذات قيمة غذائية عالية، كما أنها عرفت كعلاجاً لبعض الأمراض وذلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والأملاح. وهي تعتبر أعظم اكتشاف غذائي في جميع العصور وكل الدراسات تشير الى قدرتها على تأخير عوارض الشيخوخه وتزود الجسم بالحيويه والنشاط.
المواد الفعالة فيها
تحتوي خميرة البيره على قدر ممتاز من البروتين الضروري لنمو الجسم وتجديد الانسجه وخصوصا في مرحلة النمو والشباب ناهيك عن ما تحتويه من مواد ضروريه للجسم أذكر منها: ،دهون ،فسفور ،كالسيوم ،حديد،فيتامين أ،فيتامين ب مركب، نياسين، وهي تعتبر من أغنى المصادر لمجموعة فيتامين ب المركب الذي يحتاجه الجسم لأغراض كثيرة خاصة لسلامة أعصاب الجسم،إذا لا بد منه لمريض السكري والكهول وهو ضروري لهم لزيادة نشاط جهاز المناعه ومقاومه الامراض وخصوصا الفيروسيه منها كالرشح والانفلونزا.
كما تتميز خميرة البيرة عن أغلب الأطعمة باحتوائها على مادة تحول دون الإصابة بمرض البول السكري أو تؤخر ذلك على الاقل، وهي ما يسمى بالعامل المقاوم لمرض السكري عنصر الكروميوم بكلونيت. حيث وجد أن هذا العنصر ضروري جداً لزيادة إنتاج الأنسولين من غدة البنكرياس والمعروف انه وبدون الأنسولين يعجز الجسم عن حرق الجلوكوز للحصول على الطاقة فيرتفع منسوبه في الدم وتحدث الإصابة بمرض السكر، لذلك يمكن تناولها من الأشخاص المهيئين لهذا المرض وراثيا يومياً كعامل وقاية ويمكن لمريض السكري أيضا الاستفاده من خاصية الخميره هذه، حيث تعمل على تنشيط البنكرياس لافراز وانتاج المزيد من الانسولين وبالتالي يحدث ان ينخفض مستوى الجلوكوز بالدم، وينخفض معه جرعات الأدوية الكيماوية التي يتناولها مريض السكر.
يمكن الاعتماد على خميرة البيرة المعدة للخبز بمعدل ملعقة صغيرة صباحاً وملعقة صغيرة مساء بشكل مسحوق قابل للذوبان ويمكن رشه على الاطعمه كالسلطه واللبن ويجب عدم تعريضها للحراره أو تناول الأقراص من الصيدليات المستحضرة صناعياً حيث تنتجها شركات دواء مختلفة بمعدل حبتين ثلاث مرات يومياً مع الأكل.
ينصح للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول أو المعرضين للإصابة بالذبحة الصدرية بتناول 1-2ملعقة من خميرة البيرة يومياً أو كمية من بذور عباد الشمس.
ملاحظــــــــــــــــة:
إن الإكثار من تناول مستحضرات خميرة البيرة قد يؤدي إلى ظهور مرض الكساح أو ترقرق العظام،على الرغم من وجود الكالسيوم فيها،وذلك بسبب وجود عنصر الفسفور على شكل (فيتين) الذي يلغي فائدة امتصاص عنصر الكلس ولعلاج ذلك ينصح بتناول زيت السمك ومركبات الكلس غير عضوية إضافة إلى الخميرة. اما ما يشاع من أن مستحضرات خميرة البيرة /الكريمات منها لها خاصية تكبير الوجه وتنصيحه ما هي إلا ادعاءات كاذبة وتجاريه بحته ليس لها أي سند علمي، ولا انصح بذلك أبدا مهما تفنن مروجو هذا الادعاء الطبي بطريقة عرض الصور / قبل / وبعد الاستعمال ؟
ملاحظه/اذا اردت ان تحصل على السمنه وزيادة وزنك فعليك تناول خميرة البيره بعد الطعام بحوالي ساعتين وبمعدل حبتين 3 مرات يوميا بينما اذا اردت ان تحصل على النحافه وانقاصك وزنك فعليك بتناول نفس الجرعه قبل الطعام بوقت قليل. يوصى بها لمكافحة الارق والضيق والضجر.
يوصى بها لتأخير ظهور الشيب في شعر الرأس وشعر اللحيه وذلك لاحتوائها على مادة تسمى بحامض النكليك NUCLIC ACID
والجدير بالذكر ان الخميره الموجوده في الاسواق عباره عن خلايا خميره حيه جافه ولكنها في حالة سكون وسبات لانه لا يوجد غذاء وماء الضروري لنموها فعندما نضعها في الماء مع قليل من السكر فإنها تمتص الماء وتبدأ بافراز انزيماتها وتحلل السكر وتنتج ثاني اكسيد الكربون الذي يعمل على تكبير حجم وانتفاخ المواد الكربوهيدراتيه المضاف اليها.
تناول بودرة الخميره او مستحضراتها الصيدلانيه قد تسبب غازات او انتفاخ في البطن وقد تسبب انخفاضا في مستوى سكر الدم وخصوصا عند من يتناولون أدوية خافضه لسكر الدم لذا وجب اعلام المداوي بذلك حيث قد يقوم بتعديل جرعة دواء السكري الخاص بمريضه.



عدد المشاهدات : (8154)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :