الحجاج يكتوون بلهيب الشمس في مكة ووفاة العشرات


رم - ال التلفزيون السعودي إن الحجاج عانوا خلال اداء مناسك الحج الموسم الحالي من درجات الحرارة الشديدة التي وصلت في الظل إلى 51.8 درجة مئوية داخل الحرم المكي، مما تسبب في وفاة عشرات الحجاج.

وقالت وكالة تونس أفريقيا للأنباء أن 23 حاجا وحاجة توفوا أثناء أدائهم لمناسك الحج.

وقال أفراد من عائلاتهم في منصات التواصل الاجتماعي إن الوفيات كانت بسبب الحرارة الشديدة وما زالت بعض الأسر تبحث عن أقاربهم المفقودين في المستشفيات السعودية.

وأعلنت وزارة الخارجية الأردنية عن وفاة 41 حاجا أردنيا خلال أداء مناسك الحج في مكة المكرمة.

وقالت شبكة أخبار جمهورية إيران الإسلامية اليوم الثلاثاء إن 11 إيرانيا لقوا حتفهم ونقل 24 حاجا إلى المستشفى دون أن تذكر سبب الوفيات.

وقالت وكالة الصحافة السنغالية الاثنين إن ثلاثة مواطنين سنغاليين لقوا حتفهم خلال موسم الحج.

وذكرت صحيفة لوموند الاثنين أن 136 مواطنا إندونيسيا لقوا حتفهم أثناء الحج، ثلاثة منهم بسبب ضربات الشمس.

ووفقا لبيانات أرسلتها وزارة الصحة الإندونيسية إلى رويترز الثلاثاء، لقي 144 إندونيسيا حتفهم خلال الحج. ولم توضح البيانات ما إذا كانت الوفيات ناجمة عن ضربات الشمس.

وتسببت حوادث التدافع وحرائق الخيام وغيرها من الوقائع في مقتل المئات أثناء الحج خلال الثلاثين عاما الماضية، مما أجبر الحكومة السعودية على بناء بنية تحتية جديدة. وتواجه السلطات الآن تحديات جديدة لحماية الحجاج من الحرارة الشديدة.

وقال مسؤول في مجال الصحة بالسعودية لرويترز إن السلطات لم تلاحظ أي وفيات غير عادية بين الحجاج الذين يؤدون فريضة الحج خلال درجات حرارة مرتفعة للغاية.

وقال جميل أبو العينين المشرف العام على الإدارة العامة للطوارئ والكوارث والنقل الاسعافي بوزارة الصحة السعودية لرويترز "لم نلاحظ ولله الحمد أي شيء غير طبيعي أو انحراف عن الأعداد الطبيعية للحالات المرضية والوفيات".

وأضاف "وفرت الوزارة الرعاية الصحية لأكثر من 2700 حاج حتى الآن على صلة بارتفاع درجات الحرارة".

وقال حاج مصري لرويترز يوم الأحد "الحج به مشقة لذا يتعين بذل الجهد وأداء المناسك حتى في ظروف الحر والازدحام".

واستخدم الحجاج مظلات لحماية أنفسهم من أشعة الشمس في حين أصدرت السلطات السعودية تحذيرا لهم من ارتفاع درجات الحرارة ونصحتهم بالحفاظ على رطوبة أجسادهم وتجنب الخروج خلال الساعات الأشد حرارة في اليوم بين الساعة 11 صباحا (08:00 بتوقيت غرينتش) والثالثة بعد الظهر.

وتشير توقعات الهيئة العامة للإحصاء السعودية إلى أن عدد الحجاج في هذا الموسم قد يصل إلى 1.8 مليون.

رويترز



عدد المشاهدات : (4091)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :