«المستقلة للانتخاب» تستعرض الجوانب المهنية والإجرائية والفنية للانتخابات


رم - العدوان: عدد مراكز الاقتراع (1649) والصناديق (5809)

القوانين الناظمة للحياة السياسية تدعم المشاركة الشبابية بالأحزاب والانتخاب

(5,115,219) ناخباً وناخبة سيتمكنون من ممارسة حقهم باختيار

ممثليهم

العملية الانتخابية عملية لوجستية معقدة

عدد الناخبين الذكور 2,425,293 بنسبة 47,4%

عدد الناخبين الإناث 2,689,926 بنسبة 52,6%

عدد الناخبين والناخبات من الفئة العمرية أقل من 35 سنة 2,323,478 بنسبة 45٫4٪

192امرأة نرشحن على «العامة»و195 على «المحلية» منها 170 كوتا و25 تنافس حر

95 مدرسة تم تجهيزها كمراكز اقتراع نموذجية

قال عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور رائد العدوان، إن العد التنازلي بدأ للاستحقاق الدستوري الأهم -الانتخابات النيابية- 10 أيلول المقبل.

وأكد العدوان، أهمية الانتخابات عن غيرها (قوانين جديدة، واشتباك ايجابي بين هذه القوانين-الانتخاب والاحزاب-)، مشددا على أن الأردن بفضل قيادته وشعبه ومؤسساته الأمنية يستطيع اجراء الانتخابات في أيلول المقبل، بالرغم من التحديات الاقليمية المحيطة بنا.

واستعرض العدوان، خلال الجلسة الحوارية التي دار خلالها نقاش موسع بين الحضور، (الجوانب المهنية والاجرائية والفنية للعملية الانتخابية).

وتحدث العدوان في الجلسة، التي نظمها مركز الرأي للدراسات، بالتعاون مع الجمعية الأردنية للعلوم السياسية ممثلة برئيسها الدكتور خالد شنيكات، وأعضاء الجمعية،عن الجدول الزمني التي وضعته الهيئة المستقلة للانتخاب للعملية الانتخابية، مشيرا إلى أن القوانين الناظمة للحياة السياسية تدعم المشاركة الشبابية السياسية في الأحزاب والانتخاب.

وتطرق العدوان في حديثه إلى الأمور التالية: (العملية الانتخابية، الدورة الانتخابية، الجوانب المهنية والفنية للعملية الانتخابية، مراحل العملية الانتخابية الانتخابات النيابية 2024، مرحلة اعداد جداول الناخبين، الطلبات والاعتراضات، أعداد الناخبين، جدول الناخبين النهائي، مرحلة الترشح، طلبات الترشح، تمثيل المرأة في المجلس النيابي العشرين، مرحلة الدعاية الانتخابية، مرحلة الاقتراع والفرز وتجميع النتائج، إجراءات خطوات الاقتراع الـ 6، عملية الفرز، خطوات الفرز الأربعة – إعداد محضر الفرز الورقي والإلكتروني، الاعتراضات، مرحلة اعلان نتائج الانتخابات).

الجوانب المهنية والإجرائية والفنية

وأوضح العدوان أن العملية الانتخابية عملية لوجستية معقدة؛ وذلك بسبب حجم الكوادر وطبيعة الدور الذي تقوم به بالإضافة إلى المدد الزمنية المؤطرة حسب التقويم الانتخابي الذي يتم اعتماده من قبل مجلس مفوضي الهيئة. (تعتبر ثاني أعقد عملية لوجستية بعد الحرب)، يتطلب هذا التعقيد اتباع نهج الدورة الانتخابية، التي تعتمد عليها الإدارة الانتخابية خلال كل عملية انتخابية.

ونوه العدوان أن العملية الانتخابية تتطلب مراعاة المبادئ الأساسية التالية: الشفافية، العدالة، المساواة، وبين أن تسلسل الجوانب المهنية والفنية للعملية الانتخابية/ انتخابات مجلس النواب 2024، عبر النقاط التالي: «خلال 10 أيام من صدور الإرادة الملكية السامية بإجراء الانتخابات النيابية، يحدد مجلس مفوّضي الهيئة وفقا لأحكام المادة (4/أ/1) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022 تاريخ الاقتراع ونشر القرار في الجريدة الرسمية.

وفصل العدوان الاجراءات التي تبدأ بإصدار مجلس مفوّضي الهيئة التقويم الانتخابي لمراحل العملية الانتخابية بدءا من الإرادة الملكية بإجراء الانتخابات النيابية انتهاءا بيوم الاقتراع، والذي يصادف 2024/09/10، إصدار التعليمات التنفيذية الخاصة بالعملية الانتخابية، والصادرة بموجب قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022، ومن ضمن الجوانب أيضا إعداد عدد من الخطط اللازمة لمراحل العملية الانتخابية، وهي:خطة احتياجات العملية الانتخابية، الكوادر البشرية والاحتياجات اللوجستية، الخطة الأمنية بالتعاون مع وزارة الداخلية، خطة التوعية والتثقيف بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة (مؤسسات التعليم العالي، نقابة المحامين، الصحفيين والإعلاميين، المجلس القضائي)، خطة التدريب: تدريب كوادر العملية الانتخابية ولجان الانتخاب، اجراء الامتحانات والمقابلات لرؤوساء اللجان والكوادر وامتحان مدخلي البيانات لغايات التقييم. بالإضافة إلى عقد عدد من الجلسات الحوارية والتدريبية مع المجلس القضائي ونقابة المحامين والصحفيين والإعلاميين، الخطة الإعلامية: التغطية الإعلامية والحملات الانتخابية والظهور الإعلامي لضمان وصول الرسالة الاعلامية التوعوية عبر مختلف وسائل الإعلام، خطة تسليم واسترداد المواد الحساسة وغير الحساسة، خطة التقييم لما بعد الانتخابات (الدروس المستفادة)، تشكيل لجان الانتخاب وفقا للمعايير والأسس المحددة في التعليمات التنفيذية الخاصة بتشكيل لجان العملية الانتخابية، إجراء الكشف الميداني على المدارس وتقييمها لتحديد مراكز الاقتراع والفرز، اعتماد المراقبين المحليين والدوليين واعتماد الصحفيين والاعلاميين والمصورين والفنيين والعاملين في المؤسسات الاعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة المحليين والدوليين، نظام العاملين لغايات التوثيق والصرف إلى اللجان العاملين في الميدان، فتح باب تقديم عطاءات تزويد المواد الحساسة وغير الحساسة؛ لضمان مطابقتها للاحتياجات والمواصفات ووصولها في الوقت المحدد في المكان المحدد».

مراحل العملية الانتخابية

مرحلة اعداد جداول الناخبين، سيتمكن (5,115,219) ناخب وناخبة بتاريخ 10 أيلول 2024 من ممارسة حقهم باختيار من يمثلهم في انتخابات مجلس النواب العشرون 2024، وتعتبر الهيئة المستقلة للانتخاب الجهة المسؤولة دستوريا عن إدارة وإجراء هذه الانتخابات وفقا لقانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022، ويكون التصويت متاحا في مراكز الاقتراع والفرز.

الجداول الأولية والجداول النهائية للناخبين

الجداول الاولية:الجداول التي تطلب الهيئة من دائرة الاحوال المدنية والجوازات إعدادها بعد تحديد تاريخ الإقتراع وتتضمن أسماء من يحق لهم الانتخاب بناء على مكان إقامة الناخب في قيود الدائرة.

الجداول النهائية: الجداول التي تم اعتمادها من قبل مجلس مفوضي الهيئة بعد إجراء التعديلات عليها بناءً على القرارات الصادرة من دائرة الاحوال المدنية والجوازات والهيئة والمحاكم بخصوص الطلبات و الاعتراضات والطعون المقدمة من الناخبين على الجداول الأولية للناخبين، وتجري الانتخابات بمقتضاها.

عدد الطلبات والاعتراضات والطعون جاءت على النحو الآتي لغاية كتابة هذا التقرير: الطلبات الشخصية: (13949)، الاعتراضات على الغير: (542)، الطعون لدى محاكم البداية: (2)

جدول الناخبين النهائي: عدد الناخبين: (5,115,219)، بلغ إجمالي الناخبين المسجلين في جداول الناخبين النهائية: 5,115,219،بلغ عدد الناخبين الذكور: 2,425,293 بنسبة 47,4%، عدد الناخبين الإناث: 2,689,926 بنسبة 52,5%، بلغ عدد الناخبين من الفئة العمرية أقل من 25 سنة 1,119,832 ناخبا بنسبة 21,89% من إجمالي عدد الناخبين، بلغ عدد الناخبين من الفئة العمرية أقل من 35 سنة 2,323,478 ناخبا بنسبة 45.4% من إجمالي عدد الناخبين.

مرحلة الترشح / طلبات الترشح، تقديم طلب الترشح للدائرة الانتخابية العامة و المحلية من قبل الافراد والاحزاب، تدقيق طلبات الترشح لكل من القوائم الحزبية والحلية والمترشحين فيها، قبول او رفض مجلس المفوضين لطلبات الترشح كليا او جزئيا، التبليغ بقرارات المجلس (حالات الرفض)، عرض قوائم المرشحين الاولية، طعن المرشح والناخب في القوائم الاولية للمرشحين، فصل المحكمة في طعن المرشح والناخب، استلام القرارات من المحاكم، عرض القوائم النهائية للمرشحين، يكون اخر موعد للانسحاب من القوائم بتاريخ 26/8/2024.

تمثيل المرأة في المجلس النيابي العشرين

يكفل قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022 تمثيل المرأة في الدوائر المحلية والعامّة على النحو التالي: الدائرة المحلية، يخصص مقعد للمرأة في كل دائرة انتخابية، بواقع 18 مقعدا للمرأة، يتعين على المرأة اختيار مسار التنافس الحر أو الكوتا عند تقديم طلب الترشح.

الدائرة العامّة

يشترط وجود امرأة واحدة ضمن اول ثلاثة مترشحين وكذلك ضمن الثلاثة التالين.

يشترط وجود شاب أو شابة ضمن اول خمسة مترشحين.

تجدر الإشارة أن 170 امرأة ترشحن على مستوى الدوائر المحلية مسار الكوتا، و25 امرأة ترشحن خارج مسار الكوتا / تنافس حر. في حين بلغت نسبة النساء المترشحات على مستوى الدائرة العامة 28% ونسبة النساء المترشحات على مستوى الدوائر المحلية 20%.

ملخص طلبات الترشح لانتخابات المجلس النيابي الـ20

الدائرة العامّة 25 قائمة عدد المرشحين (697)، الذكور (505)، الإناث (192) الشباب أقل من 35 سنة ( 25 – 35 سنة) 160.

الدوائر المحلية: 174 قائمة عدد المرشحين (954)، الشباب أقل من 35 سنة ( 25 – 35 سنة) 60.

ملخص طلبات الترشح لانتخابات المجلس النيابي الـ20

الدائرة العامّة: عدد المرشحين عن المقاعد المخصصة للمسيحيين 32، عدد المرشحين عن المقاعد المخصصة للشركس والشيشان 7.

الدوائر المحلية: عدد المرشحين عن المقاعد المخصصة للمسيحيين 58، عدد المرشحين عن المقاعد المخصصة للشركس والشيشان 19.

مرحلة الدعاية الانتخابية

الإطار الزمني للدعاية الانتخابية: بداية الدعاية الانتخابية للمرشحين اعتبارا من تاريخ 2024/08/9، تنتهي الدعاية الانتخابية قبل 24 ساعة من اليوم المحدد للاقتراع بتاريخ 2024/09/8، يلتزم المرشحون في حملاتهم الانتخابية بمجموعة من الشروط والالتزامات (وهي واردة على سبيل الحصر في التعليمات التنفيذية الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية لانتخابات مجلس النواب)، يجب على المرشح ازالة كافة المواد الدعائية في الحالات التالية:

حسب التعليمات التنفيذية لسنة 2024 الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية لانتخابات المجلس النيابي. فإن القوائم تلتزم بدفع المبالغ التالية تأمينا للالتزام بالأحكام المتعلقة بالدعاية الانتخابية:القائمة المحلية: المبلغ 500 دينار، القائمة العامة: 2000 دينار

الحد الأعلى للإنفاق على الحملة الانتخابية لمرشحي الانتخابات النيابية

يلتزم طالب الترشح بالإفصاح عن موارد تمويل الحملة الانتخابية واي من اوجه انفاق تلك الموارد على حملته الانتخابية بما لا يتعرض مع قانون الانتخاب لمجلس النواب والتعليمات الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية.

القائمة المحلية: 100,000 دينار (مائة ألف دينار).

القائمة العامة: 500,000 دينار (خمسمائة ألف)، يلتزم المترشحون في القائمة الحزبية بالتضامن بدفع ما يلي:دفع المبلغ المتجاوز للحد الأعلى إذا كان التجاوز أقل من (50%).

ضعف المبلغ المتجاوز للحد الأعلى إذا كان التجاوز لا يقل عن (50%) ولا يزيد على (100%).

ضعف المبلغ المتجاوز للحد الأعلى وحرمان الحزب والمترشحين في القائمة الحزبية من الترشح للدورة الانتخابية التالية إذا زاد التجاوز على (100%).

مرحلة الاقتراع والفرز وتجميع النتائج

ورقتا اقتراع مختلفتان، صندوقا اقتراع مختلفان، صندوق الدائرة المحلية: التأشير في المكان المخصص لاسم أو رمز أو رقم قائمة واحدة من القوائم المترشحة.

التأشير في المكان المخصص لاسم أو أكثر من أسماء المترشحين ضمن القائمة المحلية التي تشير عليها.

صندوق الدائرة العامّة: التأشير في المكان المخصص لاسم أو رقم أو رمز قائمة واحدة من القوائم الحزبية المترشحة، عدد مراكز الاقتراع: 1649، عدد الصناديق: 5809

تجدر الإشارة أنه تم تجهيز 95 مدرسة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، لتجهيزها كمراكز اقتراع نموذجية تتناسب مع إمكانيات الإشخاص ذوي الإعاقة ليتمكنوا من الوصول إلى مراكز الاقتراع بسهولة ويسر.

فيما يتعلق بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة في الانتخابات النيابية للمجلس النيابي العشرين، وقعت الهيئة المستقلة للانتخاب مذكرة تفاهم في مجال تقديم المساعدة القانونية للأشخاص ذوي الإعاقة خلال انتخابات مجلس النواب 2024 بالتعاون مع المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة والمركز الوطني لحقوق الانسان ونقابة المحامين الأردنيين.

إجراءات خطوات الاقتراع

دخول غرفة الاقتراع، التحقق من هوية الناخب وقراءة الهوية يتم عن طريق الباركود، التأشير على جدول الناخبين الإلكتروني+ الورقي مع الابقاء على البطاقة الشخصية مع الناخب حيث تظهر البيانات على الشاشة امام الحضور، إصدار أوراق الاقتراع للناخب وتوقيعها وختمها أمام الناخب، قيام الناخب بالاقتراع، التحبير.

وتبدأ عملية الفرز مباشرة بعد انتهاء عملية الاقتراع في الغرفة ذاتها التي تم فيها الاقتراع، يحق للأشخاص المصرح لهم البقاء في الغرفة لمراقبة عملية الفرز، لكن لا يحق لهم التنقل بين الغرف في مركز الاقتراع والفرز أثناء عملية الفرز، يتم فرز صناديق اقتراع الدائرة المحلية ثم الدائرة العامّة.

خطوات الفرز الأربعة

فتح صندوق الاقتراع، عد أوراق الاقتراع والمطابقة الأولى، قراءة وفرز أوراق الاقتراع، إحصاء الأصوات والمطابقة الثانية.

وتعتبر ورقة الاقتراع / كتيب الاقتراع باطلة في أي من الحالات التالية: إذا كانت غير مختومة بختم الدائرة الانتخابية أو غير موقعة من رئيس لجنة الاقتراع والفرز.، إذا تضمنت عبارات معينة أو اضافات تدل على اسم المقترع.، إذا لم يكن بالإمكان تحديد اسم القائمة أو المترشحين الذين تم التأشير عليهم، إذا تم التأشير على أكثر من قائمة.

مرحلة اعلان نتائج الانتخابات: بعد الإنتهاء من عمليتي الاقتراع والفرز، تقوم لجنة الانتخاب بجمع الأصوات التي حصل عليها المرشحون وطباعة محضر النتائج الأولية ثم يتم الإعلان عن النتائج الأولية، عندما يقرر مجلس المفوضين اعتماد النتائج الأولية للانتخابات في الدوائر الانتخابية، تعتبر نتائج نهائية في تلك الدوائر. كذلك عندما يقرر المجلس اعتماد النتائج الأولية للانتخابات بشأن المقاعد المخصصة للنساء والمسيحيين والشركس والشيشان تعتبر نتائج نهائية لمقاعدهم في المملكة، يعلن مجلس مفوّضي الهيئة المستقلة للانتخاب النتائج النهائية ويتم نشرها في الجريدة الرسمية.



عدد المشاهدات : (5538)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :