نيكول كيدمان أفضل ممثلة في ختام مهرجان فينيسيا 2024


رم - انتهى مؤخراً مهرجان فينيسيا السينمائي، وقد أسدل الستار على عروضه وفعالياته في دورته الـ81، بإقامة حفل توزيع جوائز المهرجان لعام 2024، ومن خلال نواعم نسرد قائمة المكرّمين بالمهرجان وأبرز جوائزه.

فيلم «The Room Next Door» يحصد جائزة «الأسد الذهبي»
حصد المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار جائزة «الأسد الذهبي» المرموقة لأفضل فيلم في مهرجان فينيسيا 2024 عن فيلمه «The Room Next Door»، للنجمة العالمية الأميركيّة جوليان مور وتيلدا سوينتون، إذ لقي عرضه في المهرجان إشادات نقديّة واسعة واهتمام كبير من النقّاد. وقال ألمودوفار في خطاب فوزه بجائزة الأسد الذهبي: «أود أن أهديه لعائلتي، التي هي هنا الآن... هذا الفيلم The Room Next Door، هو أول فيلم لي باللغة الإنجليزية... لكن الروح إسبانية»،

نيكول كيدمان «أفضل ممثلة»
حصلت النجمة العالمية نيكول كيدمان على تَعاطُف كبير من الحضور في ختام مهرجان فينيسيا السينمائي، بعدما كَشَفَت عن تَلَقّيها خبراً مؤلماً بوفاة والدتها، وهو ما جعلها لا تحتفل بفوزها بجائزة «كأس فولبي» لـ«أفضل ممثلة» في المهرجان عن دورها في فيلم «Babygirl». فيما وَجّهت كيدمان خطاباً إلى لجنة التحكيم والمهرجان من خلال رئيسة لجنة تحكيم المهرجان هيلينا رين، عبّرت فيه عن امتنانها بالجائزة وعدم قدرتها على الاحتفال بها في الوقت الراهن بسبب وفاة والدتها، وهو ما جعلها تغادر فعاليات مهرجان فينيسيا مؤخراً للبقاء مع أسرتها.
وكتبت نيكول كيدمان في بيان فوزها بالجائزة وكذلك عن وفاة والدتها: «وصلت اليوم إلى البندقية لأعلم بعد فترة وجيزة أن والدتي الجميلة الشجاعة، جانيل آن كيدمان، قد توفيت للتو... أنا في حالة صدمة ويجب أن أذهب إلى عائلتي، لكن هذه الجائزة لها... لقد شكلتني، وأرشدتني، وصنعتني، أنا ممتنّة للغاية لأنني أستطيع أن أقول اسمها لكم جميعاً من خلال هيلينا. إن تصادم الفن والحياة أمر مفجع، وقلبي مكسور». وشاركت نيكول في فيلمها «Babygirl» مع أنطونيو بانديراس وهاريس ديكنسون وغيرهما.

جوائز الدورة 81 من مهرجان فينيسيا السينمائي
ذهبت جائزة الأسد الفضي لأفضل مخرج إلى برادي كوربيت عن فيلمه «The Brutalist من بطولة أدريان برودي وفيليسيتي جونز وغيرهم، وذهبت جائزة الأسد الفضي للجنة التحكيم إلى فيلم «Vermiglio» للمخرجة ماورا ديلبيرو، وفاز فينسنت ليندون بجائزة أفضل ممثل عن أدائه في فيلم «The Quiet Son»، الذي يدور حول أب وابنه منفصلين بسبب آيديولوجياتهما السياسية، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى فيلم «أبريل»، من إخراج ديا كولومبيجاشفيلي.
وذهبت جائزة «أوريزونتي» في قسم «آفاق» لأفضل ممثل إلى فرانشيسكو جيجي عن فيلم «Familia»، من إخراج فرانشيسكو كوستابيل، وفازت كاثلين شالفانت بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «Familiar Touch» للمخرجة سارة فريدلاند، الذي يدور حول امرأة ثمانينيّة تنتقل إلى الحياة في دار رعاية، وفازت سارة فريدلاند بجائزة أوريزونتي في نفس المسابقة لأفضل مخرج وأفضل فيلم أول بجائزة أسد المستقبل، عن فيلمها «Familiar Touch»، وفاجأت المخرجة الحضور بإلقاء كلمة تضامنية مع أهالي غزة بعد فوزها بالجائزة وقالت: «أنا أقف متضامنة مع شعب فلسطين ونضاله من أجل التحرير».

فينسنت ليندون أفضل ممثل
وفي القسم نفسه، فاز فيلم «Who Loves the Sun» بجائزة أفضل فيلم قصير للمخرج أرشيا شكيبة، وفاز فيلم Happy Holidays» بجائزة أفضل سيناريو لإسكندر كوبتي، في حين فاز فيلم «The Witness» للمخرج نادر سيفار على جائزة الجمهور في قسم «آفاق الإضافية»، أما في قسم كلاسيكيّات فينسيا، ذهبت جائزة أفضل فيلم مرمم إلى ناني موريتي عن فيلم «Ecco Bombo».
يذكر أن مهرجان فينيسيا السينمائي في دورته الـ81 لعام 2024 شهد حضوراً بارزاً للنجوم في الفعالياّت والأفلام، وخطف عدد من النجوم الأنظار مؤخراً وعلى رأسهم أنجلينا جولي، ليدي غاغا، كيت بلانشيت، براد بيت، جورج كلوني وغيرهم.



عدد المشاهدات : (9450)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :