الاستثمار الآمن في الفوركس : نصائح واستراتيجيات للمستثمر الحذر


رم -

 

يعد تداول الفوركس واحد من أكثر استثمارات البورصة المليئة بالفرص الرائعة وفي نفس الوقت التحديات، فالفوركس سوق يخبيء العديد من المكاسب هذا في حالة إذا ما تمت إدارته بحكمه اعتمادًا على الفهم العميق والدقيق للأسواق وتبني الاستراتيجيات الفعالة.

 

على الجانب الآخر، لا يخفى على أحد في الوقت الحالي التقلبات والتحولات الاقتصادية التي تشهدها الأسواق، لهذا من الضروي أن يصبح التفكير الاستثماري استراتيجيًا هو الأخر من أجل تحقيق التوازن بين تحقيق العوائد وحماية رأس المال، لأن تداول الفوركس ليس ضربًا من الحظ، وإنما هو استثمار نجاحه مبني على مدى دقة القرارات الاستثمارية التي سيتخذها المتداولين به.

 

في التقرير التالي سنستعرض معًا كيف يمكن الاستثمار الآمن في سوق الفوركس؟ وما هي أهم النصائح والاستراتيجيات التي ينبغي على المتداولين الالتزام بها إذا أرادوا احتراف هذا السوق؟ فأكمل القراءة من فضلك.

الاستثمار الآمن في الفوركس: نصائح واستراتيجيات للمستثمر الحذر

اختيار وسيط موثوق 

من أولى الأمور التي يجب الانتباه لها هو الوسيط المالي الذي ستتعامل معه، فإذا أردت التداول على العملات الأجنبية بشكل يومي ستكون بحاجة إلى وسيط مالي يقدم لك منصة تداول تتمكن من خلالها من الوصول إلى سوق الفوركس، والتداول على العملات الأجنبية، وإبرام صفقات البيع والشراء، وتحليل البيانات، واتخاذ القرارات في اللحظات الحاسمة.

 

اختيار وسيط عشوائي قد يكون مضر للغاية، خصوصًا أن هذا السوق يتضمن عدد من شركات الوساطة المالية النصابة، لهذا ينبغي اختيار وسيط تداول موثوق ويمكنك ذلك عن طريق التأكد من التراخيص التي تحملها شركة الوساطة المالية ومراجعتها والتأكد من أن هذه التراخيص صادرة من قبل هيئات رقابية معترف بها على نطاق عالمي وموجودة على أرض الواقع، وليست شركات وهمية.

 

الالتزام بهذه الخطوة سيمكنك من أن تمارس تداول الفوركس بقلب مطمئن، فأنت لن تدخل في نزاعات على أموالك ومستحقاتك فيما بعد، مما يوفر لك كامل الأريحية في إدارة تداولاتك وعقد صفقاتك.

 

التعلم عن هذا السوق 

سواء كنت متداول جديد في سوق الفوركس، أو متداول محترف ينبغي أن تخصص وقت للتعلم عن هذا السوق فالتعلم المستمر وفهم أساسيات السوق وتحليل العملات، والفهم العميق لأهم العوامل التي تؤثر بشكل أو بأخر على تحركات أسعار العملات يمكن أن يقلل من المخاطر بشكل كبير، ويزيد من فرص النجاح.

 

حاليًا بات من السهل معرفة كافة الخفايا المتعلقة بسوق الفوركس، وهذا عن طريق منتديات التعلم الإلكترونية التي توفر معلوماتها بشكل مجاني ومدفوع، وهناك منصات الفيديو ومجتمعات المتداولين المحترفين والمبتدئين الموجودة في منصات التواصل الاجتماعي وغيرها الكثير من الجهات التعليمية الموجودة في كل مكان، ويمكنك الوصول إليها فقط بضغطة زر.

 إدارة رأس المال 

لا يمكن أن تحترف تداول الفوركس وأنت ليس لديك الخبرة الكافية في إدارة رأس المال، لأنها تعتبر أحد أهم جوانب النجاح في الفوركس، فتوزيع رأس المال لا يتم بشكل عشوائي وفقًا للأهواء الشخصية، ولكن يجب تخصيص نسب محددة من رأس المال لكل صفقة بعينها، وعدم المشاركة بكامل رأس المال أو بنسبة كبيرة منه، فقط 10% كحد أقصى لكل صفقة تقوم بإبرامها،  هذا سيبقيك بعيدًا عن المخاطر بشكل كبير.

استخدام أوامر وقف الخسارة والربح 

هي من أهم الاستراتيجيات التي يجب على المستثمر الالتزام بها ليس فقط عند تداول الفوركس، ولكن أيضًا عند التداول على أي أصل مالي مطروح في البورصة، فمثل هذه الأوامر تعمل على تجنب المتداول الانجرار وراء التداول العاطفي، وهذا من خلال تحديد المستويات التي يتم عندها إغلاق الصفقات عندما يتحرك السوق ضد المستثمر، كما يمكن استخدام أوامر الربح من أجل تحديد نقاط جني الأرباح.

تنويع المحفظة الاستثمارية 

من الأفضل تنويع المحفظة المالية لدى مستثمر الفوركس عبر عدة أزواج عملات وعدم الاعتماد بشكل كامل على زوج واحد من العملات، لأن هذا من شأنه العمل على تحسين توازن المحفظة المالية، وتقليل المخاطر التي يتعرض لها المستثمر إذا اختار التداول على زوج واحد، وانخفض هذا الزوج بشكل مفاجيء وغير متوقع ومن الفضل الاستعانة بخبير حيث يمكنه إدارة المحفظة الاستثمارية نيابة عنك وبشكل ناجح.

احذر الرافعة المالية 

لكي تبقى تداولك آمن بأكبر قدر ممكن ينبغي عليك تجنب الرافعة المالية مهما كانت مغرية بالنسبة لك. صحيح أن هناك الكثير من الوسطاء الذين يقدمون عروض مغرية لروافع مالية ضخمة، ولكنها تخبيء لك الكثير من الخسائر أكثر من الأرباح، فكما تقنعك الرافعة المالية أنها بإمكانها أن تضخم أرباحك هم يخبئون عليك أنها من الممكن أيضًا أن تضخم الخسائر لديك، وتجعلك تخسر كامل رأس مالك الذي في حسابك في صفقة مالية واحدة، ناهيك عن أن الرافعة المالية في الأساس من الأدوات المالية المحرم التعامل بها وفقًا لإجماع الفقهاء.

تحديد الأهداف وتقييمها 

ينبغي عليك من البداية أن تكون أهدافك الاستثمارية واضحة وملموسة، وهذا سواء كانت هذه الأهداف متعلقة بتحقيق أرباح أو تقليل المخاطر، فمن شأن أن يساعدك ذلك في توجيه القرارات الاستثمارية بشكل يتناسب مع أهدافك.

 

هذا، وبمرور الوقت لا تنسى أن تقييم هذه الأهداف وتقييم ايضًا الاستراتيجيات التي قمت بوضعها بشكل دوري، ومن ثم تقوم بإجراء التعديلات اللازمة بناءً على أداء المحفظة الخاصة بك، والتحديثات التي يشهدها السوق، لأن ذلك من شأنه أن يبقيك دقيقًا بأكبر قدر ممكن بخصوص قراراتك الاستثمارية التي تتخذها.

متابعة الأخبار الاقتصادية 

سوق الفوركس مثلة مثل أي سوق استثماري أخر يتأثر بالأخبار الاقتصادية والأحداث العالمية التي تؤثر على تحركات العملات والأسعار الخاصة بها، وأنت بدون متابعة الأخبار لن يكن لديك تحليل كافي لوضع السوق، ولن تتخذ قرارات تداول مستنيرة.

 

في النهاية الاستثمار وتداول الفوركس من الأسواق الاستثمارية المجدية، ولكن لاحتراف هذا السوق يتطلب الأمر الحذر والتحليل والتدقيق من أجل تحسين مهارات التداول، واتخاذ قرارات تداول دقيقة والنجاح في هذا السوق.








عدد المشاهدات : (4383)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :