الإحصاءات تؤكد جاهزيتها لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2025


رم - أكد مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور حيدر فريحات، جاهزية الدائرة لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2025، الذي يعد التعداد الأضخم والأوسع في تاريخ الأردن.
وقال خلال لقائه ممثلي وسائل الإعلام، ضمن فعاليات منتدى التواصل الحكومي بعنوان "الإحصاءات العامة والتعداد السكاني"، بمشاركة أمين عام وزارة الاتصال الحكومي الدكتور زيد النوايسة، إن إجراء التعداد العام للسكان والمساكن سيكون في بداية العام المقبل، حيث من المتوقع أن تصل كلفة التعداد حوالي 24 مليون دينار.
وبين فريحات أن التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2025، سيوظف أدوات التكنولوجيا الحديثة والمتطورة بدءا من حصر المنازل إلى جمع البيانات كافة داخل المنزل ومقارنتها مع قواعد بيانات أخرى في ذات الوقت، مشيرا إلى أن هذه العملية ستلغي 6 أشهر من مرحلة إدخال البيانات، حيث سيتم إدخالها إلكترونيا، إضافة إلى تدقيق البيانات أثناء عملية العد.
وأشار إلى أن التعداد يتضمن مراحل متعددة، حيث بدأت المرحلة الأول وهي "الحزم" التي تشتمل على تقسيم المملكة إلى بلوكات إحصائية، وبلغ عددها في السابق 19 ألف بلوك، ومن المتوقع أن تصل في هذا التعداد إلى نحو 22 ألف بلوك، مضيفا أن التعداد يمثل صورة فوتوغرافية متكاملة عن المجتمع الأردني، خلال لحظة زمنية محددة في إطار مجموعة من المتغيرات المتعددة والمستمرة.
وأكد فريحات أن البيانات التي سيدلي بها المواطنون الأردنيون والمقيمون في التعداد ستبقى في سرية تامة، مبينا أن الدائرة لديها أدوات لحفظ وحماية والتعامل جميع البيانات.
وعن مركز البيانات التفاعلي، بين فريحات أن الدائرة ستنهي العمل على تطوير المركز والذي يعد متطلبا من متطلبات خطة التحديث الاقتصادي، حيث سيتم البدء في تشغيل المركز مطلع العام المقبل.
ونوه إلى أن المركز يهدف إلى فصل عملية استقاء البيانات وإنتاجها من خلال المسوح والتعدادات عن عملية نشر البيانات، حيث سيلبي الاستخدامات الداخلية والخارجية للبيانات من قبل صانعي السياسات بكل استقلالية وسهولة ومرونة، كما ستتوفر هذا البيانات في مكان واحد يمكن للمواطن الإطلاع على جميع الإحصائيات وللقطاعات كافة.
وأوضح فريحات أن الدائرة تنفذ سنويا مسحين لفرص العمل المستحدثة، على عينة تصل إلى 50 ألف أسرة، منوها إلى أن عدد الفرص المستحدثة في العام الماضي بلغت نحو 95 ألف فرصة عمل، ما يدل على صحة وتعافي الاقتصاد الأردني.
وحول تعداد العقبة الشامل، قال فريحات إن الدائرة أعلنت مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نتائج التعداد الشامل لمحافظة العقبة لعام 2024، والذي تضمن السكان والمساكن والمنشآت الاقتصادية والحيازات الزراعية، مشيرا إلى أن التعداد السكاني لمحافظة العقبة بلغ نحو 242 ألف نسمة.
أما بالنسبة إلى الاستراتيجية الوطنية لتطوير النظام الإحصائي 2024-2028، فقد بين فريحات أنها تسعى إلى توحيد الرقم الإحصائي الوطني في كافة المؤسسات المعنية وفق أفضل الممارسات والمنهجيات المعمول بها عالميا وتحديث يواكب التطورات والتحديثات الخاصة بالمنظومة الاحصائية.
ولفت إلى أن أهمية هذه الاستراتيجية التي تعتبر الأساس لإدارة النظام الاحصائي الوطني بشكل أكثر فاعلية وبما يحقق النتائج المرجوة في بناء الثقة في الاحصاءات الرسمية لتصبح الدليل والأساس لاتخاذ القرارات وصنع السياسات.
وذكر فريحات أن من أهم الدوائر المنتجة للبيانات الإحصائية والتي تتشارك وتتشابك معها دائرة الإحصاءات العامة ضمن هذه الاستراتيجية، هي دائرة الأحوال المدنية والجوازات، ووزارتي الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والريادة، ومراقب الشركات، وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات وغيرها.
وأشار إلى أن مسودة القانون تشتمل على تطوير العمل الاحصائي وتوزيع الأدوار وربطها من خلال وضع ممثل من دائرة الإحصاءات العامة في أغلب الدوائر المنتجة للأرقام الإحصائية، بهدف تحسين جودة البيانات وتقديم معلومات دقيقة تدعم صناع القرار، وجرى توقيع 17 مذكرة تفاهم مع منتجي البيانات الرئيسية في المملكة.
وبين فريحات أن الحكومة أقرت أمس الثلاثاء نظام التنظيم الإداري لدائرة الإحصاءات العامة، المنبثق من متطلبات خطة تحديث القطاع العام، ويشتمل على إدخال أو دمج أو الغاء مديريات داخل الدائرة، لمواكبة التطور في المجال الإحصائي العالمي.
بدوره، قال الدكتور النوايسة، إن الوزارة تعمل ومنذ نشأتها على إدامة التواصل الفعّال مع الجسم الإعلامي لتبقى نافذة إعلامية مهمة، مشيراً إلى توجيهات رئيس الوزراء ووزير الاتصال الحكومي بضرورة التواصل الدائم مع وسائل الإعلام واستضافة المسؤولين الحكوميين ضمن لقاءات منتدى التواصل الحكومي.
وأوضح النوايسة أنّ الوزارة وبالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة بصدد إعداد خطة إعلامية محكمة بالشراكة مع المؤسسات الإعلامية الرسمية ووسائل الإعلام المحلية للتأكيد على أهمية المشاركة في التعداد السكاني العام، وتصحيح المفاهيم المغلوطة حول عملية التعداد السكاني.
--(بترا)



عدد المشاهدات : (4934)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :