بروكسل تحقق في ارتكاب قناص بلجيكي إسرائيلي جرائم حرب


رم - فتحت النيابة الفيدرالية البلجيكية تحقيقاً، هذا الأسبوع، في الاشتباه بارتكاب جرائم حرب في غزة نسبت إلى إسرائيلي من وحدة النخبة في الجيش الإسرائيلي يحمل الجنسية البلجيكية.

وقال ناطق باسم النيابة الفيدرالية، الجمعة، لوكالة الصحافة الفرنسية: «فتحنا ملفّاً بشأن جرائم حرب محتملة». ويتمحور التحقيق الذي فُتح، الأربعاء، حول «بلجيكي» نشط في وحدة النخبة هذه مع جنود آخرين مزدوجي الجنسية يحملون جوازات بلدان غربية بالإضافة إلى الجنسية الإسرائيلية.

وأتى هذا التحقيق نتيجة عمل صحافي فلسطيني يدعى يونس الطيراوي عرض مطلع أكتوبر (تشرين الأول) نتائج استقصاءات أجراها حول الجرائم التي ارتكبتها وحدة القناصين المعروفة باسم «رفاعيم» («الشبح» باللغة العبرية).

واتّهم الطيراوي، الذي نشر نتائج أبحاثه على منصة «إكس»، خصوصاً قوّات النخبة، بارتكاب «إعدامات همجية في حقّ مدنيين عزّل» في غزة.

وعرض في ختام تحقيقه، الذي استند خصوصاً إلى شهادة أميركي حارب مع القوّات الإسرائيلية، أسماء نحو 20 جندياً، من بينهم ثلاثة أميركيين وفرنسيان وألماني وبلجيكي.

والأخير بلجيكي إسرائيلي في العشرين من عمره، يتحدر من منطقة أوكل في بروكسل، وفق ما أفادت وسائل إعلام بلجيكية.

وصرّح وزير العدل البلجيكي بول فان تيشلت بأن تحقيقاً قضائياً فُتح في بلجيكا «في مسعى للتحقّق من معلومات نُشرت في الصحافة». وأوضح الوزير أن النيابة الفيدرالية «تعمل لهذا الغرض بالتنسيق مع المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية» في لاهاي المخوّلة أيضاً ملاحقة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضدّ الإنسانية في قطاع غزة.

وقال فان تيشلت إن «لإسرائيل الحقّ في الدفاع عن نفسها لكنّ ذلك لا يعفيها من واجب احترام القانون الدولي الإنساني».

وكانت النائبة البلجيكية رجاء معاون قد سألت الوزير، أمام مجلس النواب، عن عناصر وحدة «رفاعيم» الذين «يتلقون تعليمات بإطلاق النار على المدنيين حتّى لو لم تكن في حوزتهم أسلحة وأحياناً من مسافة تتخطّى 1200 متر»، حسب معاون.



الشرق الأوسط



عدد المشاهدات : (4281)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :