وزير العمل يتفقد عددا من المؤسسات الانتاجية بالمفرق


رم - تفقد وزير العمل، الدكتور خالد البكار، خلال جولة ميدانية في محافظة المفرق اليوم الاثنين، مديرية عمل المفرق، وفرع صندوق التنمية والتشغيل، ومعهد تدريب مهني المحافظة، ومعهدين في البادية الشمالية والشرقية، أحدهما قيد الإنشاء في الصالحية.
واطلع الوزير في جولته، التي رافقه فيها، محافظ المفرق، فراس أبو الغنم، وأمين عام الوزارة، فارق الحديدي، ومدير عام مؤسسة التدريب المهني، الدكتور أحمد غرايبة، ومدير عمل المفرق، أيمن الخوالدة، على تفاصيل الفروع الإنتاجية في منطقتي سما السرحان ومغير السرحان بقضاء السرحان، وقضاءي أم الجمال وصُبحا.
واستمع إلى شرح مفصل من محافظ المفرق حول واقع المحافظة فيما يخص تدريب وتشغيل أبناء المنطقة، بالتنسيق مع مديرية العمل ومعهد التدريب المهني وصندوق التنمية والتشغيل.
وأكد البكار، أن الزيارات الميدانية تهدف إلى تلمس احتياجات المواطنين في المحافظات، استجابة لتوجيهات كتاب التكليف السامي للحكومة وبناءً على توجيهات رئيس الوزراء، مشيرا إلى استعداد الوزارة للتنسيق مع الحكام الإداريين بالمحافظات للتواصل مع المستثمرين بهدف توفير فرص عمل للشباب والشابات.
وأشار الوزير إلى أن عمل الفروع الإنتاجية بدأ بتوجيهات ملكية منذ 2008، وعددها 31 وحدة وفرعًا إنتاجيًا منتشرة في مختلف ألوية ومحافظات المملكة، منها 5 فروع في المفرق والبادية الشمالية الغربية والشرقية، تعمل بقطاعات الألبسة والبتروكيماويات والصناعات الغذائية، لافتا إلى أن إحدى الوحدات الإنتاجية قيد الإنشاء، وقد وصلت نسبة إنجازها إلى 80 بالمئة وهي مخصصة للصناعات الغذائية.
وأكد البكار أن الهدف من إنشاء الفروع الإنتاجية في المحافظات هو توطين التنمية لتوفير مزيد من فرص العمل للشباب والشابات، مشيرا إلى أن هذه الوحدات والفروع تشغل أكثر من 9700 شاب وشابة، منهم 574 في بعض المشاريع بالبادية، إضافة إلى تشغيل 20 شخصًا من ذوي الإعاقة.
واطلع الوزير على تفاصيل التوسعة في الفرع الإنتاجي في منطقة مغير السرحان، والتي سيوفر حال تنفيذها 200 فرصة عمل جديدة.
وأشار إلى أنه سيكون هناك اجتماع للجنة الثلاثية للحد الأدنى للأجور خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مشددا على أهمية استثمار معاهد التدريب المهني لتدريب الشباب والشابات في المحافظات على العمل الزراعي.
من جهته، بين غرايبة، أن معهد التدريب المهني يدرب على 12 تخصصًا، وقد بلغ إجمالي عدد الخريجين من بداية العام الحالي نحو 176 متدربًا، بينما يبلغ عدد المتدربين حاليًا 460 متدربًا، يتضمن ذلك مجموعة تتلقى التدريب ضمن المشروع السياحي وأخرى ضمن المشروع الزراعي، إضافة إلى مجموعة ضمن مشروع ممول من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.
وأوضح أن معهد تدريب مهني البادية الشمالية في صبحا، يقوم حاليًا بتدريب المتدربين على الزراعة المائية، وإعداد المخبوزات والحلويات، إضافة إلى التدريب على التجميل والنحت على البازلت، كما سيكون هناك مشاغل للكهرباء العامة وللتجميل، ومشغل متعدد الأغراض.
واشار إلى أن هذا المعهد يخدم أقضية أم الجمال وأم القطين وصُبحا وصُبحية والرويشد والصفاوي ودير الكهف والصالحية.
--(بترا)



عدد المشاهدات : (4432)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :