محافظ الطفيلة يتفقد مشاريع قطاع المياه


رم - أكد محافظ الطفيلة الدكتور عمر الزيود، أهمية تحسين مستويات الخدمات المقدمة للمواطنين بمختلف القطاعات، أبرزها قطاع المياه، عبر إنجاز مشروعات لتحديث الخطوط والشبكات ومحطات الضخ المائية للمناطق والتجمعات السكانية ذات الأولوية والكثافة السكانية.
وبين خلال تفقده مشروعات التطوير والتحديث لشبكات وخطوط المياه والصرف الصحي في الطفيلة، ضرورة توجيه فرق الصيانة لمعالجة الأعطال التي تتعرض لها الخطوط والشبكات ومحطات الضخ بصورة فورية لتجنب وقوع أي اختلالات من شأنها التأثير على وصول المياه لمنازل المواطنين وإحيائهم السكنية، الى جانب التأكيد على ديمومة وصول مياه الشرب خلال فصل الشتاء وما يرافقه من تعرض الخطوط للانجماد، فضلا على تكثيف الجهود للحد من الفاقد المائي، وضرورة تنظيم حملات للتوعية لترشيد الاستهلاك المنزلي للمياه في ضوء محدودية المصادر المائية.
ودعا الزيود إدارة عقد مياه الطفيلة، إلى التوسع في مشروعات الصرف الصحي لباقي المناطق التي تفتقر لهذه الخدمات حفاظا على الوضع البيئي والصحي لتلك التجمعات، لافتا إلى أهمية التنسيق مع مختلف الدوائر الحكومية المعنية بتنفيذ مشروعات الطرق بغية العمل على تمديد خطوط المياه وفق المواصفات الفنية وعدم الإضرار بالطرق وتأخير تنفيذها.
من جهته، استعرض مدير إدارة وتشغيل عقد مياه الطفيلة المهندس ربيع العمايرة، خلال الجولة، أبرز مشاريع تحديث شبكات المياه، والصرف الصحي، وخطط الحد من الفاقد المائي، التي نُفذت خلال الأعوام الماضية، منها توسعة وتأهيل وتطوير محطة التنقية التي تم زيادة قدرتها إلى 5000م3/يوميا، بعد أن كانت 1600م3/ يوميا، بتكلفة بلغت 32.2 مليون دولار ممولة كمنحة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.
وقال إن تطوير المحطة جاء لتتمكن من خدمة أكثر من 70 ألف مواطن في معظم مناطق محافظة الطفيلة حتى عام 2035، مشيرا إلى أنه سيتم مستقبلا زيادة قدرتها الاستيعابية إلى 7500م3/يوميا.
وأضاف أن الإدارة سجلت المرتبة الأولى من بين إدارات المياه في محافظات المملكة خلال العام الماضي في تخفيض النسبة التراكمية للفاقد المائي بمعدل 17 بالمئة، تحقيقا لمحاور الاستراتيجية الوطنية لفاقد المياه للأعوام 2022-2040، إذ استطاعت تخفيض نسبة الفاقد المائي من 64.3 بالمئة إلى 46.9 بالمئة، في حين انخفضت المياه المفقودة من 5 ملايين متر مكعب إلى 3 ملايين متر مكعب خلال السنوات الماضية.
وأضاف العمايرة، أن الإدارة عملت كذلك على تأهيل شبكات مياه قصبة الطفيلة ولوائي الحسا وبصيرا، إلى جانب إعادة تأهيل الوصلات المنزلية في مختلف مناطق المحافظة، وتمديد خطوط جديدة في بعض المناطق مع العمل على استبدال العدادات القديمة بأخرى حديثة، ومراقبة ضغط وضخ المياه في الشبكات، وتصحيح بيانات المشتركين والمواقع الجغرافية من خلال مشروع المسح الشامل، بهدف تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية الوطنية للفاقد المائي.
وأكد استمرارية الإدارة بجهودها في استبدال عدادات المياه المعطلة والحد من الاستخدام غير المشروع للمياه وإغلاق بعض المظلات التي لايوجد عليها عدادات، وتسجيل قراءات المشتركين بالشكل الصحيح وتحسين بعض شبكات المياه في بصيرا والقادسية من خلال حزمة مشروعات مائية.
كما بين أن الإدارة اعدت خطة للحد من انخفاض كميات الضخ المائي للتجمعات السكانية لسد احتياجات المواطنين خلال فصل الصيف عبر تنفيذ خطة تطويرية من شأنها تزويد التجمعات السكنية في مناطق المحافظة الجنوبية والشمالية بكميات كافية من المياه، والحد من شكاوى النقص، كما جرى طرح العديد من عطاءات لمشروعات تطوير وتحديث شبكات المياه.
ولفت إلى أن برنامج التزويد المائي الأسبوعي أصبح يغطي معظم مناطق الطفيلة، نتيجة زيادة كميات الضخ، وتحديث الخطوط، وحفر آبار جديدة لضخ المياه في منطقة الحسا لسد نقصها خلال الصيف، في وقت ستنفذ خطط ومشروعات لتطوير الواقع المائي خلال السنوات المقبلة.
بترا



عدد المشاهدات : (4065)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :