يزن السوالمة
تصوير: علاء البطاط
تعود مهنة صناعة الخناجر والسيوف الى قديم الأزل، حيث كانت تصنع الخناجر من العظام و الحجر و الصوان، إلى أن ظهرت الخناجر النحاسية لأول مرة في العصر البرونزي ثم تطورت مع مرور الزمن وصولا الى يومنا هذا، أما عن السيوف فقد كانت تصنع من البرونز، إلى أن أكتشف معدن الحديد ما بين 1200 و1500 قبل الميلاد في الأناضول وتطورت صناعة السيوف بأنواعه وصولاً إلى يومنا هذا.
وتميز العرب قديما بصناعة السيوف والخناجر، حيث كانوا يستخدمونه في الدفاع عن النفس حيث كانت من أهم تراسانت الأسلحة للمحاربين، وكما كانت تستخدم الخناجر أيضا في العمل وبعض الاحتياجات اليومية، إلى أن تطورت الأسلحة وتراجعت الأسلحة البيضاء، وحافظ العرب على السيوف والخناجر كرمز وموروث تاريخي.
وعلى صعيد صناعة السيوف والخناجر قال زيد أبو محيسن لـ "رم"، أنه حافظ على مهنة أجداده، حيث تعلم المهنه هو وإخوانه من والده عندما كان صغيراً في مشغل متواضع داخل كراج المنزل، وانطلق منه الى محل صغير في الساحه الهاشمية ومن ثم انتقل الى هذا المحل.
وبين أبو محسن أن التطوير على صناعة الخناجر لا يغير من شكلها التاريخي، بل ربما يكون التغيير بالنقش فلكل شخص بصمته الخاصة التي تميزه، وعن أنواع الشباري قال إن للشباري أنواع عدة مثل ( الخنجر العربي، الخنجر الحجازي، الشبرية الأردنية).
وأوضح أنه قديما كان للشباري عدة استخدامات مثل (الذبح، الدفاع عن النفس)، و أن الشباري تمر بعدة مراحل لتكون جاهزة، حيث تكون في البداية قطعة من الفولاذ ومن ثم يتم قصها وتنعيمها وإعطاؤها شكلها التقليدي، ومن ثم يتم تفصيل مقبض وجراب يتناسبان مع حجمها وتثبيت النصل بالمقبل وبردها لتأخذ الشكل العام لها، وصولا لمرحلة تلبيس الخشب بـ النحاس الأبيض أو المعدن وإضافة الإكسسوار المطلوب، وفي المرحلة الأخيرة يتم سن الشبريه وتنعيمها والنقش عليها لتصبح جاهزة بشكلها الجميل.
وزاد "أبو محيسن" أنه، يكون في غاية السعادة أثناء صناعة الخناجر حيث إنه في بعض الأحيان يبقى يعمل حتى ساعات متأخرة من الليل دون أن يشعر بـ الوقت، وقال إن الشبرية تأخذ من 8 ساعات الى 3 أيام بحسب المواصفات المطلوبة وكمية النقش عليها.
وأظاف أبو محيسن أنه قد صنع العديد من أنواع السيوف مثل، (السيف العربي، السيف الدمشقي، البتار، الشعبتين، القلاديوس الروماني، الكاتانا الياباني).
وختم أنه سوف يحافظ على هذه المهنة لتبقى متوارثه حيث أنه سوف يعلمها لأبنائه ليحافظوا عليها، ووجه رسالة بـ الحفاظ على هذا الإرث التاريخي الذي له مكانة رمزية بين العرب أجمعين، فقد كان يعرف قديماً عند زرع الشبرية على باب المنزل أنه يوجد داخل المنزل دخيل وهم يحمونه بدمهم.
لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
|
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |